الرئيسية / الصحة / الصحة تحذر المواطنين من مضاد حيوي متداول بالأسواق
الدواء

الصحة تحذر المواطنين من مضاد حيوي متداول بالأسواق

في واقعة خطيرة تنبهت له وزارة الصحة المصرية لحماية المواطنين والحفاظ علي سلامتهم، تم سحب عقار متداول في الأسواق تحت اسم” Fortum 500 mg inj” لعدم مطابقته للمواصفات.

وعلي الفور قامت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بإصدار منشور حمل رقم 77 لسنة 2018 لضبط وتحريز المنتج في السوق المحلية ووحدات الحكومة الطبية ، والذي تنتجه شركة سميثكلاين  برقم n111749  حيث اتضح بأنه غير مطابق للمواصفات حيث يفتقد خواصها الطبيعية التي يفترض أنه أحد مكوناتها الرئيسية.

وتجدر الإشارة إلي أن الدواء يدخل ضمن أدوية المضاد الحيوي التي تستعمل في القضاء علي البكتريا كالالتهاب الرئوي.

وسارعت إدارة شئون الصيدلة بمطالبة شركة سميثكلاين بوقف المنتج المتواجد لديهم علي الفور، وأمرتهم بالقيام بحملة لجمع وارتجاع العبوات المباعة للصيدليات ومخازن الشركات بشتي المحافظات في مختلف أنحاء الجمهورية، وموافاة الإدارة الصحية يم تم جمعها من أرصدة ومرتجعات.

وفي ضوء ذلك أمرت إدارة شئون الصيدلة المركزية، الشركة المنتجة بتسليم الإحراز  وعدم فض أختامه إلا في وجود مفتشي الصيدلة، وإبلاغ الإدارة بالكميات المحرزة، حيث يتم إعدامه بمعرفة أحد أعضاء مفتشي الصيدلة المنوط لهم القيام بذلك.

كما أمرت، بتسليم مندوب الشركة للأحراز بعد أخذ التعهد اللازم بعدم فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة، مع موافاة الإدارة بالكميات التي تم تحريزها على أن يتم إعدام تلك الكميات بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من “مفتشي الصيدلة”.